كيف تهدد الطائرات الفلسطينيّة الاحتلال؟ مع زياد البدّا | بودكاست تقارب | #89
06 يوليو 2023
الاستماع للحلقات عبر منصات البودكاست

يحاور أحمد البيقاوي، زياد البدّا في الحلقة 89 من بودكاست تقارب، حول الطيران في فلسطين والطائرات الفلسطينية، وكيف أتيحت له الفرصة لتعلم مهنة الطيران في الخارج، وما الهدف من تعلّم الطيران، بالإضافة إلى شرح القوة 14 وما سبب تسميتها بهذا الاسم، وكيف تحوّل من طيّار مقاتل إلى طيّار مدني، وعن قصة الهبوط في مطار غزّة، وعن رحلات الطيران التي قادها برفقة الرئيس الراحل ياسر عرفات حول العالم، وكيف قام الاحتلال بتقييد المجال الجوي الفلسطيني ومنعهم من الطيران من دون مرافقين، بالإضافة إلى الحديث عن الخطوط الجوية الفلسطينيّة وما الذي حدث لها.

زياد علي عزيز البدا، طيّار ياسر عرفات، من قرية طلوزه نابلس، أكمل دراسته الثانوية في نابلس، والتحق بحركة فتح في بيروت، تم اختياره هو وأربعة آخرين لدورة طيران مقاتل في باكستان، تخرج كطيار مقاتل عام 1979، أرسل للعمل في سلاح الجو الليبي، ثم إلى نيكاراجوا، ثم إلى يوغسلافيا، وسلاح الجو اليمني. وإلى أديس أبابا ثم جزر السيشل، وثم إلى غينيا بيساو، ودكار ومصر وهولندا وأمريكا والجزائر، وهو أول طيار فلسطيني هبط فوق مطار غزة الدولي جنوب القطاع.

بودكاست تقارب، برنامج حواري فلسطيني أسبوعي يُعرّفه اسمه، يخوض بمسارات شخصية ويسعى لنقاش التقارب والتباعد في الافكار بعد سنين من البعد والابتعاد تَبِعت الربيع العربي، ويأتي أيضا في زمن وباء كورونا والتباعد. حلقة جديدة في سهرة الخميس وضيف ومسار جديد.

يقدم وينتج بودكاست تقارب أحمد البيقاوي، وهو مدوّن وناشط فلسطيني من مدينة طولكرم، تركز نشاطه السياسي في فلسطين والخارج بعد عام 2011، وبدأ التدوين المكتوب بعد زيارته لغزة عام ٢٠١٣، والتدوين المرئي عام ٢٠١٦. عام ٢٠١٨ أعدّ وأنتج التحقيق الاستقصائي “سفارة الموت: من يتستر على قاتل عمر النايف؟”. يعمل اليوم في مجال إدارة الإعلام الفلسطيني والعربي منذ عام ٢٠١٤، وساهم في تنظيم وتأسيس العديد من المنصات الإعلامية والمبادرات السياسية والاجتماعية.

جميع الحقوق محفوظة © 2024