لماذا يصمد مخيم جنين؟ مع أهالي جنين ومخيمها | بودكاست تقارب | #90
13 يوليو 2023
الاستماع للحلقات عبر منصات البودكاست

في حلقةٍ استثنائيّة وفريدة من نوعها من جنين ومخيمها، يحاور أحمد البيقاوي في الحلقة 90 من بودكاست تقارب، أهالي مخيم جنين من الذين قدّموا الشهداء، ليتعرّف على أسباب صمود مخيم جنين مرةً بعد مرة، وكيف يتناقل أبناء المخيم فكرة المقاومة من جيل إلى جيل.

بدأ الحوار مع الحاج أبو بشار عويس وزوجته، وهم والدا الشهيد سامر عويس، الذي استشهد بتاريخ 10/3/2002، حيث قامت مروحيات إسرائيلية، بإطلاق صاروخان على سيارته، في مخيم الأمعري في مدينة رام الله، مما أدى إلى استشهاده على الفور، بالإضافة إلى حفيدهم الشهيد محمد عويس، الذي اغتالته قوات الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 21/6/2023، في أول استهداف جوي منذ عام 2005 ضد المقاومة في الضفة الغربية المحتلة. 

انتقل الحوار بعد ذلك إلى والد الشهيد نور الدين جرار، والذي استشهد بتاريخ 16/8/2021 بعد خوضه اشتباكاً مع قوات الاحتلال التي اقتحمت مخيم جنين.

ثم مع والد الشهيد حسام محمد أبو ذيبة، الذي استشهد في العدوان الأخير على مخيم جنين بتاريخ 3/7/2023.

وصولًا إلى والد الشهيد أمجد إياد العزمي، الذي استشهد رفقة الشهيد نور الدين جرار، بتاريخ 16/8/2021.

ختام الحوار كان مع د. جمال حويل شقيق الشهيد نجيب حويل، وهو أحد مؤسسي مجموعات الفهد الأسود بجنين في الانتفاضة الأولى، والذي استشهد بتاريخ 3/1/1991، بعد سلسلة من المطاردات من قبل قوات الاحتلال.

بودكاست تقارب، برنامج حواري فلسطيني أسبوعي يُعرّفه اسمه، يخوض بمسارات شخصية ويسعى لنقاش التقارب والتباعد في الافكار بعد سنين من البعد والابتعاد تَبِعت الربيع العربي، ويأتي أيضا في زمن وباء كورونا والتباعد. حلقة جديدة في سهرة الخميس وضيف ومسار جديد.

يقدم وينتج بودكاست تقارب أحمد البيقاوي، وهو مدوّن وناشط فلسطيني من مدينة طولكرم، تركز نشاطه السياسي في فلسطين والخارج بعد عام 2011، وبدأ التدوين المكتوب بعد زيارته لغزة عام ٢٠١٣، والتدوين المرئي عام ٢٠١٦. عام ٢٠١٨ أعدّ وأنتج التحقيق الاستقصائي “سفارة الموت: من يتستر على قاتل عمر النايف؟”. يعمل اليوم في مجال إدارة الإعلام الفلسطيني والعربي منذ عام ٢٠١٤، وساهم في تنظيم وتأسيس العديد من المنصات الإعلامية والمبادرات السياسية والاجتماعية.

جميع الحقوق محفوظة © 2024