كيف تعاني نساء غزة؟ مع حلا القيق شومان | بودكاست تقارب | #93
03 أغسطس 2023
الاستماع للحلقات عبر منصات البودكاست

يحاور أحمد البيقاوي، حلا القيق شومان، عن التحديات التي تواجه النساء في قطاع غزة، وما هي حقوق المرأة والمجتمع، وتفاصيل عن قانون الأحوال المدنية والاختلاف بين الضفة وقطاع غزة، وعن ما يقرر مصير المرأة بسبب اختلاف القوانين، وكيف يتم منع النساء من السفر بدون موافقة ولي الأمر، وما هو مصير زوجات الشهداء، وكيف شكّل الحصار والوضع الاقتصادي عبئًا على النساء في القطاع، والحديث عن العرف القانوني وزواج النساء فوق 14 سنة في قطاع غزة وتقاليد الزواج وإجراءاته، وتزويج الضحايا بالمعتدي.

حلا القيق شومان، باحثة فلسطينية من مدينة رفح، حصلت على درجة البكالوريوس في طب الأسنان، تدرس حاليا علم السياسة والاجتماع في بريطانيا، تركّز حلا في أبحاثها على معاناة النساء في قطاع غزة، وكيفية مواجهة المشاكل الخاصة بهم، والتخلص من العنف الأسري في المنازل ضد النساء.

بودكاست تقارب، برنامج حواري فلسطيني أسبوعي يُعرّفه اسمه، يخوض بمسارات شخصية ويسعى لنقاش التقارب والتباعد في الافكار بعد سنين من البعد والابتعاد تَبِعت الربيع العربي، ويأتي أيضا في زمن وباء كورونا والتباعد. حلقة جديدة في سهرة الخميس وضيف ومسار جديد.

يقدم وينتج بودكاست تقارب أحمد البيقاوي، وهو مدوّن وناشط فلسطيني من مدينة طولكرم، تركز نشاطه السياسي في فلسطين والخارج بعد عام 2011، وبدأ التدوين المكتوب بعد زيارته لغزة عام ٢٠١٣، والتدوين المرئي عام ٢٠١٦. عام ٢٠١٨ أعدّ وأنتج التحقيق الاستقصائي “سفارة الموت: من يتستر على قاتل عمر النايف؟”. يعمل اليوم في مجال إدارة الإعلام الفلسطيني والعربي منذ عام ٢٠١٤، وساهم في تنظيم وتأسيس العديد من المنصات الإعلامية والمبادرات السياسية والاجتماعية.

جميع الحقوق محفوظة © 2024