هل ينسى اللاجئون المجنسون في لبنان العودة؟ مع كارول منصور | بودكاست تقارب | #94
10 أغسطس 2023
الاستماع للحلقات عبر منصات البودكاست

يحاور أحمد البيقاوي، المخرجة كارول منصور، عن نشأتها كلبنانية في بيروت، وكيف يعيش اللاجئون الفلسطينيون في مخيمات لبنان، وكيف تعلقت جميع الأجيال بفلسطين سواءً الأجيال القديمة أو الحالية، والحصول على الجنسية اللبنانية، وكيف عايشت الحرب الأهلية في لبنان، وكيف بدأت العلاقة مع فلسطين واكتشاف فلسطينيتها، وتأثير الانتفاضة الثانية، وكيف كانت حياتها ستتغير لو لم تحصل على الجنسية، امتياز الجنسية اللبنانية، وبداية فكرة فيلم "عودة عائدة" وسببه.

كارول منصور، مخرجة لبنانية من أصل فلسطيني، صانعة أفلام وثائقية مستقلة حائزة على تقدير عالمي لأفلامها، حيث شاركت وعرضت أفلامها في أكثر من خمسين مهرجانًا دوليًا، حازت أفلامها على جوائز عدة، تهتم  كارول بعملها بما يخص حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية، مثل قضايا حقوق عمل العمال المغتربين، اللاجئين، قضايا بيئية، الصحة النفسية، حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، الحرب والذاكرة، الحق بالعناية الصحية وعمالة الأطفال

بودكاست تقارب، برنامج حواري فلسطيني أسبوعي يُعرّفه اسمه، يخوض بمسارات شخصية ويسعى لنقاش التقارب والتباعد في الافكار بعد سنين من البعد والابتعاد تَبِعت الربيع العربي، ويأتي أيضا في زمن وباء كورونا والتباعد. حلقة جديدة في سهرة الخميس وضيف ومسار جديد.

يقدم وينتج بودكاست تقارب أحمد البيقاوي، وهو مدوّن وناشط فلسطيني من مدينة طولكرم، تركز نشاطه السياسي في فلسطين والخارج بعد عام 2011، وبدأ التدوين المكتوب بعد زيارته لغزة عام ٢٠١٣، والتدوين المرئي عام ٢٠١٦. عام ٢٠١٨ أعدّ وأنتج التحقيق الاستقصائي “سفارة الموت: من يتستر على قاتل عمر النايف؟”. يعمل اليوم في مجال إدارة الإعلام الفلسطيني والعربي منذ عام ٢٠١٤، وساهم في تنظيم وتأسيس العديد من المنصات الإعلامية والمبادرات السياسية والاجتماعية.

جميع الحقوق محفوظة © 2024