هل الفن للجميع فعلًا؟! مع بيسان أبو عيشة | #98
07 سبتمبر 2023
الاستماع للحلقات عبر منصات البودكاست

يحاور أحمد البيقاوي، بيسان أبو عيشة، حول بداية اهتمامه بالفن، وتغيير مجاله من تكنولوجيا المعلومات إلى الفن والأسباب التي دفعته لذلك، وكيف يتم تعريف الفن، وعن المقاومة الثورية للفن، ودور المؤسسات الخاصة ووزارة الثقافة في الفن، وهل يمكن استغلال الفن في التجارة ونصرة القضية الفلسطينية؟، وكيف يؤثر العائدون من الخارج على الفن داخل فلسطين، وما هي وظيفة الفن وكيف تغيرت الفنون الشعبية بين القدم والحاضر.

بيسان أبوعيشة، فنان مقدسي وباحث دكتوراة في جامعة "ويستمنستر في لندن"، يسعى في أعماله لخلق نوع من الوعي المشترك بينه وبين جمهوره، عُرضت أعماله في عدة محافل دولية ومحلية مثل المتحف الفلسطيني (٢٠١٧)، قلنديا الدولي (٢٠١٦)، متحف موسكو للفن الحديث (٢٠١٦)، جلاسجو الدولي (٢٠١٦)، بينالي إيڤا في إيرلندا (٢٠١٤)، معهد الفن المعاصر ICA في لندن (٢٠١٣) وبينالي إسطنبول (٢٠١١)، شارك أيضاً في عدد من الإقامات الفنية الدولية منها آرت أوماي (Art Omi)، شمال ولاية نيويورك، الولايات المتحدة (٢٠١٨). إقامة بحث في أرشيف ليدل هارت الحربي بالتعاون مع ثقافة + صراع (culture + Conflict)، جامعة كينجز، لندن، إنجلترا. Künstlerhause Büchenhausen، إنسبرك، النمسا (٢٠١٥). AIR Antwerpen، أنتويرب، بلجيكا (٢٠١٤/١٥)، كما عمل أبوعيشة على تنسيق عدد من المشاريع الفنية أهمها مشروع كان يا مدينة مع حوش الفن الفلسطيني، القدس (٢٠١٧) ومدرسة هوسبيتالفيلدز (Hospitalfields) الصيفية تحت عنوان "خيمة عن خيمة تفرق" في مدينة أربروث، إسكوتلاندا (٢٠١٦).

بودكاست تقارب، برنامج حواري فلسطيني أسبوعي يُعرّفه اسمه، يخوض بمسارات شخصية ويسعى لنقاش التقارب والتباعد في الافكار بعد سنين من البعد والابتعاد تَبِعت الربيع العربي، ويأتي أيضا في زمن وباء كورونا والتباعد. حلقة جديدة في سهرة الخميس وضيف ومسار جديد.

يقدم وينتج بودكاست تقارب أحمد البيقاوي، وهو مدوّن وناشط فلسطيني من مدينة طولكرم، تركز نشاطه السياسي في فلسطين والخارج بعد عام 2011، وبدأ التدوين المكتوب بعد زيارته لغزة عام ٢٠١٣، والتدوين المرئي عام ٢٠١٦. عام ٢٠١٨ أعدّ وأنتج التحقيق الاستقصائي “سفارة الموت: من يتستر على قاتل عمر النايف؟”. يعمل اليوم في مجال إدارة الإعلام الفلسطيني والعربي منذ عام ٢٠١٤، وساهم في تنظيم وتأسيس العديد من المنصات الإعلامية والمبادرات السياسية والاجتماعية.

جميع الحقوق محفوظة © 2024