كيف نستعد لمواجهة بروباغندا الاحتلال وداعميه؟ مع محمد الكرد | #99
14 سبتمبر 2023
الاستماع للحلقات عبر منصات البودكاست

يحاور أحمد البيقاوي، الشاعر والكاتب الفلسطيني، محمد الكرد في الحلقة 99 من بودكاست تقارب، حول نشأته وبداية اهتمامه بالشعر وأول قصيدة كتبها، وأثر جدته الحاجة رفقة على نشأته، وكيف بدأ احتكاكه بالمستوطنين، وما هي طبيعة تواجد اليسار الإسرائيلي في المشهد الفلسطيني، وكيف أصبح قويًا في اللغة الإنجليزية، وما هي الطرق التي يتبعها في مواجهة الإعلام الغربي خلال المقابلات، وعن بروباغندا الإسرائيلية، وكيف ينظر الإعلام الغربي للفلسطينيين، وعن التناقض في تهمة معاداة السامية وضرورة التعامل بشكل آخر من قبل المؤسسات الغربية، وكيفية تقديم الرواية الفلسطينية للغرب، وكيف نتعامل في خطابنا مع المقاومة الفلسطينية، وكيف أثرت هبة الشيخ جراح 2021 على المشهد السياسي الفلسطيني.

محمد الكرد، هو كاتب وشاعر فلسطيني من حي الشيخ جراح في القدس الشرقية، كان يحضر الماجستير في الولايات المتحدة قبل أن يعود إلى الشيخ جراح للاحتجاج على عمليات الإخلاء القسري لسكانها بما في ذلك أسرته. اكتسب مكانة بارزة لحديثه عن الاحتلال الإسرائيلي؛ إذ غالبًا ما يشير إلى عمليات الإخلاء كشكل من أشكال التطهير العرقي، والاحتلال ككل باعتباره متواطئًا مع الفصل العنصري والاستعمار الاستيطاني. وابتداءً من سبتمبر 2021، بات الكرد يعمل مراسلًا لمجلة ذا نيشن لتغطية الشؤون الفلسطينية. في عام 2021 تم تسمية محمد الكرد، ضمن القائمة السنوية «أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم» التابعة لمجلة تايم؛ لنجاحه في تصوير واقع الحياة تحت الاحتلال في القدس، مما ساهم في إحداث تغير في الخطاب المتعلق بالقضية الفلسطينية على المستوى الدولي.

بودكاست تقارب، برنامج حواري فلسطيني أسبوعي يُعرّفه اسمه، يخوض بمسارات شخصية ويسعى لنقاش التقارب والتباعد في الافكار بعد سنين من البعد والابتعاد تَبِعت الربيع العربي، ويأتي أيضا في زمن وباء كورونا والتباعد. حلقة جديدة في سهرة الخميس وضيف ومسار جديد.

يقدم وينتج بودكاست تقارب أحمد البيقاوي، وهو مدوّن وناشط فلسطيني من مدينة طولكرم، تركز نشاطه السياسي في فلسطين والخارج بعد عام 2011، وبدأ التدوين المكتوب بعد زيارته لغزة عام ٢٠١٣، والتدوين المرئي عام ٢٠١٦. عام ٢٠١٨ أعدّ وأنتج التحقيق الاستقصائي “سفارة الموت: من يتستر على قاتل عمر النايف؟”. يعمل اليوم في مجال إدارة الإعلام الفلسطيني والعربي منذ عام ٢٠١٤، وساهم في تنظيم وتأسيس العديد من المنصات الإعلامية والمبادرات السياسية والاجتماعية.

جميع الحقوق محفوظة © 2024